قسم التربية والتعليم

يعد قسم التربية والتعليم من الأقسام الرئيسية والأصيلة داخل جمعية الأمل النسائية. تندرج أهدافه ضمن الأولويات الكبرى للجمعية، المؤسسة على مرجعيات حقوقية ودينية تتعلق بأهمية العلم والعمل، وصلتهما بالكرامة الإنسانية، والإنتاجية المثمرة. والتزاما من الجمعية بواجبها تجاه المجتمع، وتجاوبا مع السياسات الحكومية ودعما لها لتحقيق تعهداتها الدولية المتصلة بقضايا التعليم، يقوم القسم بتوفير فرص تعليمية متنوعة للأفراد كبارا وصغارا ومن الجنسين ، عبر برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية والتربية غير النظامية ، وعبر برامج الدعم التربوي للتلاميذ تعزيزا للتعليم الأساسي . وذلك من أجل تخطي وضع الهشاشة التعليمية ومكافحة الهدر المدرسي ومحاربة الأمية ، وربط مخرجات التعليم بالتنمية، والإسهام في إثبات كفاءة الفرد المتعلم اجتماعيا واقتصاديا كعائد من عوائد التعلم ، فالفرد المنتج أساس المجتمع المنتج.

الأهداف

البرامج

برنامج الدعم التربوي

هو برنامج دعم بيداغوجي ينجز لفائدة التلاميذ المتعثرين دراسيا والمعرضين للانقطاع عن الدراسة. ينجز البرنامج في نسختين: الأولى يعتمد فيها على أطر متطوعة لدعم التلاميذ من الأيتام المكفولين لدى الجمعية . والثانية تنجز في إطار شراكة مع برنامج فرصتي و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وتستهدف تلاميذ الأحواض المدرسية للأحياء الهشة.

برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية والتربية غير النظامية

هو مجموعة من البرامج تستهدف الفئة التي لم تحظ بالتعلم في صغرها أو انقطعت عن الدراسة في سن مبكرة ، ما جعلها تقع في الأمية وتبعاتها الاجتماعية ؛ وذلك لإكسابها معارف تمكنها من الاندماج في التعليم النظامي الرسمي أو المهني ، أو للتعلم مدى الحياة .