قسم تعليم القرآن الكريم والتربية على القيم

انطلق تعليم القرءان الكريم بموازاة مع برامج محو الأمية في الجمعية، فكثيرا ما كانت رغبة النساء في قراءة كتاب الله دافعا لهن لمحو الأمية والتعلم. ومنذ ذلك الحين تعززت برامج تعليم القرءان الكريم مابين القرائية والتحفيظ والتجويد، بموازاة مع الدروس التربوية والشرعية . يعمل قسم تعليم القرءان الكريم والتربية على القيم، على فسح المجال لكل من يرغب في تعلم القراءة الصحيحة للقرءان، وحفظه وتدبر آياته من خلال برامج مرنة تستوعب مختلف الفئات، ساعيا إلى توثيق الصلة بكتاب الله تعالى وتعزيز القيم التربوية السمحة والارتقاء الروحي.

الأهداف

طور قسم تعليم القرءان مقاربته على مدى سنين من الممارسة والتجربة، بشكل تشاركي مع المستفيدات والمؤطرات وخبراء من القطاع التعليمي والديني. لذا تتسم مقاربته بالمرونة والتدرج والتوافقية في اتخاذ الخيارات المناسبة للمستفيدين، وهي أسس المقاربة الأندراغوجية المعتمدة لتعليم الكبار. كما تحافظ على بعض العناصر الأصيلة والايجابية المتوارثة من التعليم القرءاني العتيق.

المقاربة

الفئات المستهدفة

النساء الراغبات في الحفظ الكامل للقرءان الكريم على مدى زمني متوسط أو طويل

النساء الراغبات في تحسين تلاوتهن مع حفظ جزئي للقرءان الكريم

النساء غير متعلمات أو ذوات المستوى التعليمي البسيط

الأطفال من مختلف الأسلاك التعليمية

البرامج

برنامج الحفظ والتدبر

يهدف إلى تحفيظ القراءن وضبط آدائه برواية ورش عن نافع عن طريق الأزرق، وفق منهج بيداغوجي مرن، يتيح للمستفيد ختم الحفظ في خمسة عشر سنة.

برنامج التجويد

يهدف إلى تعليم قواعد التجويد وظبط القراءة برواية ورش عن نافع عن طريق الأزرق.

برنامج الأطفال واليافعين

برنامج تربوي يرتكز على تعزيز القيم والمعارف الإسلامية الأساسية في أنشطة متنوعة تراعي المنهج الدراسي للتلميذ.