تمكنت جمعية الأمل النسائية بمعية مركز النورديك لتحويل النزاعات من توقيع اتفاقية شراكة أُعلن على إثرها إطلاق برنامج جديد “OUM-Action”  الذي ستستفيد منه 25 سيدة لتعزيز دورهن كأمهات في منع العنف لدى الشباب، وذلك يوم الجمعة 4 فبراير 2022 بفندق شمس. بحضور السيد  فريد دويجن ممثلا للسفارة الهولندية، والسيدة نادية شادي نائبة رئيسة الجماعة الحضرية لتطوان، والسيد نوفل عبود رئيس مركز النورديك والسيدة لامية معزي رئيسة الجمعية، وفاعلين آخرين من المجتمع المدني.

سيعمل هذا المشروع حسب تصريح السيدة فاطمة الزهراء بنو غازي مديرة المشاريع بمركز النورديك على “بناء قدرات الأمهات في دعم الصمود والمرونة لدى أبنائهن، وتزويدهن بأدوات إضافية لمساعدتهم على التعامل مع تعقيدات وتحديات الحياة ونبذ العنف، باعتماد الأساليب والمناهج التي طورها واختبارها مركز النورديك خلال المشروع التجريبي “أم أكشن 1″  الذي تم تنفيذه في مدينتي طنجة ومكناس وأبان عن نجاح يفتخر به”.

 وحسب المنسقة العامة للجمعية  السيدة خديجة بوخبزة فإن الأمل “تتطلع لأن تقدم في هذه الشراكة قيمة مضافة للبرنامج بما يغني التجارب المتبادلة بين المجتمعات، إضافة للأهداف التي تريد تحقيقها وتطويرها مع 25 سيدة من المستفيدات من برامجها خلال هذا العام. خاصة وأن هذا النوع من المشاريع يصب في أهداف الجمعية ويعزز التكامل بين البرامج والخدمات التي تقدمها للفئات الهشة لمساعدتهم على تحقيق الاندماج والسلم الاجتماعي”.

وقد تفاعل الحضور مع المداخلات وأبدى ممثلو الشباب والأمهات عن حاجتهم لهذا النوع من البرامج المبنية على منهج وقائي، في ظل تعدد الأسباب وضغط الظروف المؤدية إلى الاحتقان والعنف لدى الشباب.

 

تجدر الإشارة أن مركز النورديك لتحويل النزاعات، منظمة سويدية تعمل على الصعيد العالمي للمساهمة في تحقيق سلام إيجابي دائم، بالاعتماد على نهج شمولي يضم المجتمع المدني ومؤسسات الدولة المنتخبة والأمنية والقيادات المجتمعية والمعنيين.  ويتم دعم مشروعها هذا من طرف وزارة الشؤون الخارجية الهولندية.

الخبر السابق
الخبر التالي

اترك تعليقات